كيفية نشر تطبيق جوال: دليل خطوة بخطو

كيفية نشر تطبيق جوال: دليل خطوة بخطوة

تطبيقات جوال سعودية تُسهل عليك فعل الخير في شهر رمضان المبارك”

Content

إجراء بحث شامل لتحديد السوق المستهدف والمنافسين المحتملين واتجاهات السوق. تحقق مما إذا كانت” “هناك تطبيقات مماثلة، وكيفية أدائها، وما الذي يميز تطبيقك عن التطبيقات المنافسة. على سبيل المثال لا الحصر، تتبع الأزرار في تصميم واجهات المستخدم للآيفون نمطًا مسطحًا، بينما يُفضل عند تصميم الأزرار في واجهة نظام الأندرويد، أن تتخذ شكلًا ثلاثي الأبعاد بوضع ظلال حولها. لذا نُوصيك بمراجعة إرشادات التصميم التي تنشرها شركة آبل وجوجل، إذ تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين.

  • اهتم بجانب تجربة المستخدم عند معاينة التطبيقات المنافسة، لتتعرف على الوسائل الأنسب في إجراء العمليات وتبني رحلة عميل مثالية خلال تصفح التطبيق.
  • يتطلب إنشاء تطبيق جوال، مثل أي نشاط معقد آخر، نهجًا منظمًا واهتمامًا بالتفاصيل.
  • لتنزيل تطبيق الهاتف، يجب أن يتوفّر لديك هاتف متوافق يعمل بالإصدار 9 أو أحدث من نظام التشغيل Android.

محدودية حجم شاشة العرض أمر يجب أخذه بالحسبان أثناء توزيع العناصر على واجهات المستخدم. يمكن تحقيق ذلك بأن تكون نقاط التفاعل واضحة ولكن” “لا تغطي باقي المحتوى بنفس الوقت، باختيار أماكن تقليديّة لعناصر التصفح، بأن يكون التنقل بين الواجهات الرئيسية عبر شريط أسفل شاشة التطبيق، أو زر على الزاوية اليمنى واليسرى. تهدف هذه المرحلة إلى تصميم مختلف العناصر بالتوافق مع بعضها البعض لتُستخدم في واجهات التطبيق بصورة موحّدة. يضمن ذلك تسريع عملية التصميم وسهولة إنشاء واجهة جديدة بسرعة وبشكلٍ متناسق مع التطبيق ككلّ. الابتكار في التصميم يُعدّ أمرًا جيدًا غالبًا، لكن يتوجب عليك أحيانًا أن تكون نمطيًا في تصميمك، وأن تبتعد عن الثورية والابتكار؛ لتسهيل تجربة المستخدم. ذلك لأن وعي المستخدمين يتشكَّل عبر التجارب التي مرّوا بها من استخدام تطبيقاتٍ سابقة، فيوفر استخدام العناصر المألوفة في التصميم الوقت على عملائك.

متجر جوجل بلاى

وبما أنّ الشاشة الرئيسية ستكون النقطة التي يبدأ فيها المستخدم استخدام التطبيق، فمن المهمّ تضمين جميع أزرار الانتقال في مكان واضح وسهل الوصول. أدوات “بدون كود” هي منصات تطوير برمجيات تسمح حتى للمستخدمين غير التقنيين ببناء ونشر تطبيقاتهم الخاصة دون كتابة سطر واحد من التعليمات البرمجية. يساهم التصميم الجذاب الذي يراعي احتياجات عملائك وتفضيلاتهم في توليد الرضا لديهم، مما يجعلهم مخلصين لعلامتك التجارية، ويزيد من رغبتهم في مواصلة التجربة، وقد يدفعهم ذلك أيضًا إلى تعريف مستخدمين جدد عن تطبيقك. باستخدام فقاعات المكالمات، يمكنك التنقل بسهولة بين المكالمة الحالية والتطبيقات الأخرى. الأرقام كثيرة وغير متناهية في هذا الشأن، إلا أنها جميعًا تعد عوامل مُشجعة ومحفزة لأي فرد أو شركة أو مؤسسة أو صاحب أي عمل لديه تطبيق جوال أو يخطط لتطوير تطبيق ما، ولكن هناك مجموعة من الإجراءات اللازمة من أجل النجاح في هذا الشأن. إذا ألقيت نظرة على عالم تطبيقات الجوال، فلا شك أنك ستدرك أن الطرق كثيرة ومتشعّبة، وقد يضيع فيها من لا دليل له تنزيل برنامج 1xbet.

  • على سبيل المثال، إذا كنت تملك شركة للتنقيب عن النفط، فالأرجح أنك لست في حاجة إلى تطوير تطبيق جوال وتحمل تكاليفه المادية والزمنية.
  • لا ننصحك بنسخ تصميم عصري معين،” “بل ملاحظة الأمور المشتركة بين التطبيقات ومحاولة الابتكار والاستلهام.
  • يعتبر تطبيق إحسان منصة وطنية مضمونة للعمل الخيري، والذي يمكنك من خلاله تفريج كرب الناس ورعاية الأسر المحتاجة، إضافة للعديد من البرامج الخيرية والوقفية لرعاية الأيتام والأرامل.
  • وجميعها تستخدم تطبيقات الجوال، لذا يجب مراعاة التفاوت بين أحجام الأجهزة ليكون التصميم متوافقًا ومناسب.
  • فهو يعمل على تسريع وقت” “التطوير بشكل كبير مع الاستمرار في تقديم تطبيقات مخصصة عالية الجودة.

“يوفر AppMaster واجهة سحب وإفلات سهلة الاستخدام تتيح لك تصميم واجهة المستخدم (UI) لتطبيقك بسهولة. يمكنك إنشاء واجهة المستخدم لتطبيق الهاتف المحمول الخاص بك ببساطة عن طريق تحديد المكونات المطلوبة وتخصيصها، مثل الأزرار والنماذج والصور. تدعم المنصة أيضًا تصميم تطبيقات الويب سريعة الاستجابة والتي تتكيف بسهولة مع أحجام الشاشات المختلفة. يمكّنك مصممو عمليات الأعمال المرئية (BP) للنظام الأساسي من إنشاء منطق الأعمال لكل مكون من مكونات واجهة المستخدم لجعل تطبيقك تفاعليًا بالكامل. ومن خلال تحديد هذه العمليات بشكل مرئي، يمكنك فهم كيفية عمل تطبيقك بشكل أفضل وتقليل احتمالية حدوث الأخطاء.

أفكار تطبيقات مربحة

سوف يسمح هذا التطبيق للأشخاص القيام بعمليات بسيطة على أجهزتهم الذكية، على سبيل المثال مشاهدة مقاطع الفيديو أو إجراء استطلاع رأي. فكرة تصميم تطبيق تعليمي من الأفكار المهمة، ويكون دورها مساعدة العديد من الأشخاص سواء الصغير أو الكبير منهم معرفة مهارات ومعلومات جديدة. حيث تقوم الشركات الكبيرة بالاستثمار الضخم لتصميم تطبيقات الألعاب لأنها سوق مربح. كانت تلك أبرز المنصات والتطبيقات السعودية الموثوقة التي يمكنك من خلالها المساهمة في فعل الخير وكسب الأجر، وتذكري في الختام خبر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان لمنصة “إحسان” للعمل الخيري بـ 70 مليون ريال. هو أحد التطبيقات السعودية الآمنة” “والموثوقة في المملكة، والتي توفر خدمة تسليم المياة إلى أي مسجد في المملكة العربية السعودية في مدة قصيرة وبضغطة زر فقط، لتكسبي أجر سقاية المصلين في المساجد.

  • ستحتاج في هذه الخطوة إلى استخدام أحد برامج التصميم، مثل فيجما Figma وأدوبي إكس دي Flag XD.
  • بسبب تعدد عوامل التكلفة، فمن الصعب تقدير سعر محدد أو حتى تقريبي لتطوير تطبيقات الجوال.
  • لكن فكّر في مدى أهميّة تسجيل عضوية المستخدم في تطبيقك، فبعض التطبيقات يُمكن أن تعمل دون تسجيل الدخول؛ مثل الألعاب أو التطبيقات ذات الميزات غير المرتبطة ببيانات المستخدم.
  • بناءً على ما تريد تحقيقه في تطبيقك، ستختار أحد أنواع تطبيقات الجوال الأربعة.

لكن مرحلة التصميم لا تقتصر على تصميم الواجهات، بل تشمل التصميم الداخلي للتطبيق أيضًا. يتضمن النظام الأساسي أيضًا أدوات اختبار تلقائية ويضمن اختبار تطبيقك بالكامل” “قبل النشر. مع كل تغيير في المخططات، يقوم AppMaster بإنشاء مجموعة جديدة من التطبيقات في أقل من 30 ثانية، مما يؤدي دائمًا إلى إنشاء قاعدة تعليمات برمجية نظيفة وحديثة. من اشهر أنواع تطبيقات الجوال حيث توفر تطبيقات التجارة الإلكترونية عن طريق الهاتف الجوال للعملاء الوصول السهل والسريع إلى المنتجات، فضلا عن وسائل دفع سريعة للاستمتاع بتجربة تسوق أكثر من رائعة. تُعد برمجة تطبيق الهاتف من الصفر هي الطريقة الفضلى، ببساطة لأن التطبيق الناتج يكون احترافيًا كامل المواصفات ويمكنك التعديل في أي أمر في أي وقت، لأن شيفرة التطبيق البرمجية وجميع التصاميم تكون مِلكٌ لك وحدك.

لمحة عن تطبيق “الهاتف”

استفد من خدمات الاختبار المستندة إلى السحابة وفكر في إجراء اختبار تجريبي مع مستخدمين حقيقيين لجمع تعليقات قيمة. بمجرد أن يصبح تطبيقك جاهزًا للتقديم، فقد حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية. سيكون لديك على الأرجح الكثير من الأفكار في البداية، وسيكون من الصعب تحديد أي منها أكثر واعدة. هذا يعمل على زيادة مصداقية الخدمة التي تقدمها لعملائك، ويبني علاقات قوية مع الشركة الخاصة بك والعلامة التجارية، والنتيجة هي زيادة قيمة ما تقدمه وكذلك اسم علامتك التجارية. يوفر لك “Ui / UX” بتقسيم الأشخاص المهتمين وهو أمر حاسم في معرفة ما يرغب به كل جمهور، حيث يقوم بتحويل المستخدمين المحتملين إلى مستهلكين مخلصين وبالتالي يكون هناك ارتفاع في المبيعات بشكل فعلي.

  • في المراحل الأولى من تصميم تطبيقات الجوال، يكون تصوّر شكل التطبيق النهائي وطريقة عمله صعبًا بعض الشيء، لذا تُعدّ الإطارات الشبكية وسيلة مناسبة لتحقيق هذا الغرض.
  • إذ يسهّل الفصل بين نصوص التطبيق وواجهاته إمكانية إضافة لغة جديدة، ويجعل عمل المترجمين في التطبيق أسهل.
  • لذا أضف العناصر الجمالية بعناية، بدون أن تزيدها عن العناصر الضرورية التي تعبر عن أساس ووظيفة التطبيق.
  • لاحِظ هنا أننا ذكرنا “مزايا تطبيقك الأساسية”، فلا تُغرق المستخدم بالكثير من المعلومات والمزايا عن تطبيقك؛ بل اعرِض المهم منها فقط.

مع المرونة وسهولة الاستخدام في جوهرها، يعد AppMaster موردًا قويًا للشركات ورجال الأعمال الذين يتوقون إلى اقتحام سوق تطبيقات الأجهزة المحمولة. تتمثل الخطوات الرئيسية لنشر تطبيق جوال في تحديد غرض تطبيقك والجمهور المستهدف، واختيار نهج التطوير الصحيح، وإنشاء خطة مشروع، وتصميم تطبيقك وتطويره، واختباره بدقة، وإعداده للتقديم، وتقديمه إلى متاجر التطبيقات، والمراقبة. يسمح التطوير عبر الأنظمة الأساسية ببناء تطبيقات الهاتف المحمول لمنصات متعددة باستخدام قاعدة تعليمات برمجية واحدة. تشمل الأدوات الشائعة لتطوير التطبيقات عبر الأنظمة الأساسية React Local وFlutter وXamarin. يقلل هذا الأسلوب من وقت التطوير وتكاليفه ولكنه قد يؤثر على أداء التطبيق والعناصر الأصلية. AppMaster عبارة عن منصة no-code تعمل على تبسيط تطوير واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول.

مهارات مبرمج تطبيقات الجوال المحترف

تعتمد تكلفة تصميم التطبيقات على عدة عوامل، أهمها عدد شاشات التطبيق ومدى تعقيدها. على سبيل المثال، تكلفة تصميم تطبيق مكتبة بسيط هدفه عرض مجموعة كتب رقمية وتحميلها، ستكون أقل بكثير من تصميم تطبيق مواصلات تشاركية مشابه لتطبيق أوبر الذي يحمل تفاصيلًا وميّزات كثيرة ومعقدة، مثل خرائط جوجل وخاصية التتبع المباشر. واحدة من أهم وأقيم النصائح في هذا الشأن هي قراءة تقييمات العملاء حول أي شركة من شركات برمجة تطبيقات الجوال بدقة مفرطة، والتعرف على تجاربهم السابقة وخبراتهم في التعامل مع تلك الشركات التي تحاول الانتقاء من بينهم. بناءً على ما تريد تحقيقه في تطبيقك، ستختار أحد أنواع تطبيقات الجوال الأربعة. فإذا كان تطبيقك يحتاج إلى أداءٍ عالٍ مثل بعض الألعاب ثلاثية الأبعاد مثلًا، فلا شك أن خيارك هو التطبيق الأصيل. أما إذا كنت تريد بناء التطبيق سريعًا مع التضحية بأداء الأصيل، فاختر الهجين.

  • هذا بالفعل ما وصل إليه استخدام الهواتف المحمولة في العالم، وهو أمر يجعلنا لا نندهش كثيرًا عندما نشاهد الازدهار المستمر لصناعة تطبيقات الجوال وما تحققه من تقدم يومًا بعد يوم حول العالم.
  • كل هذه الأمور وغيرها ينبغي أن تُعالج، لأن تطوير التطبيق لا ينتهي مع النشر، بل ينبغي أن يستمر حتى يحصل المستخدم على أفضل تجربة في تعامله مع التطبيق.
  • كاتب ومصمّم محتوى ومطوّر ويب، مهتم بنشر المعرفة، أقرأ وأدوّن كثيرًا في مجالات الإدارة والتقنية.
  • في الختام، حُريّ بنا التأكيد على أهمية العناية بتصميم تطبيقات الجوال والاهتمام بتحسين تجربة المستخدم إلى أقصى درجة؛ كونها جزءًا أساسيًا من إستراتيجية جذب عملائك والحفاظ عليهم، لتحقق بذلك النجاح المرجو بعد إطلاق تطبيقك.

يعتبر تطبيق إحسان منصة وطنية مضمونة للعمل الخيري، والذي يمكنك من خلاله تفريج كرب الناس ورعاية الأسر المحتاجة، إضافة للعديد من البرامج الخيرية والوقفية لرعاية الأيتام والأرامل. كاتب ومصمّم محتوى ومطوّر ويب، مهتم بنشر المعرفة، أقرأ وأدوّن كثيرًا في مجالات الإدارة والتقنية. وبالتالي يجب عليك التركيز بشدة على جودة الخدمات التي تقدمها هذه الشرك أو تلك قبل اتخاذ قرارك النهائي.

الخطوة الثالثة: حدد خصائص التطبيق

اعتمدنا سابقًا على الكثير من الأدوات كالمفكّرة والمنبّه والتقويم والجرائد والكُتب والألعاب، الآن جمعَ الهاتف الذكي كل هذه الأدوات وأدوات أخرى مُبتكرة في تطبيقات تحاكي الأدوات الفعلية. إذ تتنوع التطبيقات بين تطبيقات أساسية لا يمكن الاستغناء عنها، وأخرى تعليمية أو ترفيهية أو غير ذلك، فإذا كنت تملك فكرة مبتكرة وترغب بتحويلها إلى تطبيق جوال متكامل؛ استكمل هذا المقال لمعرفة ما تحتاج إليه عن برمجة تطبيقات الجوال. باستخدام AppMaster لعملية نشر تطبيق الهاتف المحمول، يمكنك توفير الكثير من الوقت والمال والموارد. نظرًا لأن النظام الأساسي يتعامل مع مراحل التطوير والاختبار والنشر، يمكن لفريقك التركيز بشكل أكبر على تحديد أهداف التطبيق، والبحث عن جمهورك المستهدف، وتحسين تصميم التطبيق، وإنشاء خطة تسويق إستراتيجية لضمان نجاح تطبيقك. يعد إنشاء تطبيق الهاتف المحمول الخاص بك واختباره وتصحيح أخطائه مجرد بداية لرحلة تطبيقك.

  • الشرط الأساسي هو أنه ليس فقط أنت ولكن شخصًا آخر يريد تطبيقك، ويجب أن يكون حلاً لمشكلة حقيقية.
  • يوفر لك “Ui / UX” بتقسيم الأشخاص المهتمين وهو أمر حاسم في معرفة ما يرغب به كل جمهور، حيث يقوم بتحويل المستخدمين المحتملين إلى مستهلكين مخلصين وبالتالي يكون هناك ارتفاع في المبيعات بشكل فعلي.
  • يمنحك النظام الأساسي فترة تجريبية مجانية مدتها أسبوعان مع إمكانية الوصول إلى جميع الميزات.
  • الآن، لا شكّ أنك استشعرت أهمية هذه المرحلة وصعوبتها في الوقت ذاته، إذ تحتاج إلى خبرات متقدمة لتنجح في إخراج تصميم احترافي.

لا تختلف خطة تطوير” “تطبيق الجوال عن خطة تطوير أي برمجية، إذ لا تخرج عن أن تمر بالمراحل التالية مرة واحدة على الأقل، وقد تعود لتكرر الدورة أكثر من مرة حسب منهجية التطوير. أما إذا كنت قد اخترت بناء تطبيق يدعم نظامي التشغيل، فالأرجح أنك تريد بناء تطبيق متعدد المنصات. أما تطبيق الويب التقدمي فهو يجمع بين ميزات الموقع الإلكتروني وميزات التطبيقات، إلا أن وصوله إلى عتاد الجهاز محدود.

كن بائعًا لتطبيق على Yahoo Play أو Amazon

لدينا مجموعة كاملة من الأدوات التي تتيح لك تحقيق أرباح من المحتوى الخاص بك منذ البداية. تم تثبيت تطبيق “الهاتف” مسبقًا على بعض الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل Android. أوضح المطور Google، أن ممارسات خصوصية التطبيق قد تتضمن معالجة البيانات على النحو الموضح أدناه.

  • كانت تلك أبرز المنصات والتطبيقات السعودية الموثوقة التي يمكنك من خلالها المساهمة في فعل الخير وكسب الأجر، وتذكري في الختام خبر خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يتبرعان لمنصة “إحسان” للعمل الخيري بـ 70 مليون ريال.
  • وبدلاً من ذلك، فكر في استخدام منصات no-code مثل AppMaster لتبسيط عملية تطوير التطبيق.
  • اعتمادًا” “على الخطوات السابقة والمعرفة العميقة التي كونتها عن تصميم تطبيقك، ابدأ بوضع خطة عمل تنفيذية للمراحل التالية، تضمن فيها جدولًا زمنيًا تقديريًا لعملية التصميم، مع الحرص على وضع محطات جزئية Breakthrough تراجع فيها نتائج العمل أولًا بأول.
  • اجمع تعليقات من جمهورك المستهدف المحتمل لفهم احتياجاتهم وتفضيلاتهم ونقاط الضعف لديهم.
  • فكرة تصميم تطبيق تعليمي من الأفكار المهمة، ويكون دورها مساعدة العديد من الأشخاص سواء الصغير أو الكبير منهم معرفة مهارات ومعلومات جديدة.

يُناسب هذا النوع من يمتلك موقع إلكتروني لعمله مُسبقًا، ولا يرغب بتصميم تطبيق جوال منفصل. يعتمد نجاح تصميم تطبيقات الجوال على عاملين مؤثرين رئيسيين، وهما جمهورك الذي سيستخدم التطبيق، والمنافسين الذين يتسابقون معك لاستقطاب الجمهور. يتضمن تطوير التطبيقات الأصلية إنشاء تطبيقات بشكل منفصل لكل منصة (iOS وAndroid) باستخدام لغات البرمجة الخاصة بالمنصة، مثل Swift أو Objective-C لنظام iOS وJava أو Kotlin لنظام Android.

دليلك الشامل إلى تصميم تطبيقات الجوال

المهم أن تنتقي” “رموزًا يُعرف الغرض منها فورَ رؤيتها؛ كرمز المنزل للصفحة الرئيسية. إدراكك لحجم كل ميزة ومتطلبات تنفيذها سيساعدك على تقدير كل جزء من الخطة بدقة، انتقل للخطوة التالية بعد تكوين رؤية شاملة ودقيقة للوقت والمجهود المطلوب لإنجاز تصميم التطبيق وتتبع مراحله. استخدم البيانات التي تم جمعها من أبحاث السوق والاستطلاعات وMVP لتقييم صلاحية فكرة تطبيقك.

  • يتيح تطبيق “Book Creator” للمستخدم أن يقوم بإنشاء كتب مميزة باستخدام المحتوى النصي وإدخال الصور ومقاطع الفيديو.
  • عادةً ما يُستخدم لهذه المرحلة برامج مثل Miro أو Sketch أو Balsamiq، ويمكنك أيضًا اعتماد الرسم على ورق.
  • سيساعدك تحليل هذه المعلومات على تحديد فرص التحسين أو التعديلات أو المحاور إذا لزم الأمر.
  • بل إن الموقع الإلكتروني المناسب للجوالات يمكن أن يكون حجر الأساس الذي يُبنى عليه تطبيق الجوال بعد ذلك، إذ تعتمد تطبيقات الويب التقدمية PWA -أحد أنواع تطبيقات الجوال- على تقنيات الويب المستخدمة في تطوير المواقع الإلكترونية.
  • إذ تتعاون مع مصممي واجهة المستخدم وتجربة المستخدم (UX/UI) لتحقيق تصميم خارجي لتطبيقك يوافق علامتك التجارية، ويقدم سهولة ويُسرًا في التعامل من جهة العملاء.

على سبيل المثال، قد تواجه صعوبة في التنقل بين واجهات أحد التطبيقات بسبب صغر حجم الأزرار أو الأيقونات، أو عدم وضوح معناها، يمكنك استغلال ذلك بالتركيز على أزار واضحة وسهلة الضغط عند تصميم تطبيقك. أكدنا في الفقرة السابقة على أهمية التعامل مع شركة متخصصة في تصميم وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية من أجل ضمان تحقيق نجاح باهر لتطبيقك، بدلًا من التعاون مع أحد المبرمجين الذي يعملون بنظام الفريلانس. أنماط التصميم تتجدد باستمرار، وتبتكر الشركات أنماط وتنسيقات خاصة بها لتنفرد عبرها بين المنافسين. لذا من المهم أن تكون ملمًا بجميع التوجهات في المجال الخاص بتطبيقك، لتضمن تصميم تطبيق في مستوى توقعات الجمهور وقادر على المنافسة.

أضف الميزات المطلوبة إلى تطبيقك

وتذكّر ضرورة مراعاة الفئة العمرية المستهدفة عند تصميم الواجهات، كما يجب أن يتفق تصميم الواجهات مع شعارك وتصاميم قنوات التواصل الحالية (موقعك الإلكتروني مثلًا). كل نهج له مزايا وعيوب، لذا فإن تقييم خياراتك بعناية واختيار الأفضل الذي يلبي احتياجاتك أمر ضروري. يمكن الوصول إلى تطبيقات الويب من خلال أجهزة الجوال أو الحاسوب، وتوفّر تجربة استخدام مشابهة لتجربة التطبيقات الأصيلة والهجينة نوعًا ما، ولكنها أقل كفاءة منها بالإضافة إلى عدم امتلاكها سرعة مقاربة لسابقتها.

  • لا يجب أن تأخذ هذه الخطوة وقتًا طويلاً على الرغم من أن النتيجة النهائية ترتكز عليها، فالأساسيات اللازمة لبنائها بسرعة وفاعلية موجودة بالفعل.
  • لكنها مع كل هذه المزايا تعاني من بعض السلبيات؛ مثل الوقت الكبير اللازم لتطويرها بالإضافة إلى الحاجة لفريق من المتخصصين، وهذا بدوره يزيد من تكلفة تطويرها.
  • ويمكن ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي للشركة والذهاب إلى الصفحة الخاصة بسابقة الأعمال، والتي في الغالب ما تقوم معظم الشركات المحترفة بتوفير مثل هذه المعلومات على موقعها الرسمي؛ حتى يتمكن العملاء المحتملين للشركة من الإطلاع عليها.
  • من أهم الأعمال التي يجب عليك القيام بها في مرحلة تقييم أي من شركات برمجة تطبيقات الهواتف الذكية، هي تصفح واستطلاع الأعمال السابقة لتلك الشركة والمشاريع التي قامت بتنفيذها مسبقًا.
  • قم بالترويج لتطبيقك وتسويقه باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمجتمعات عبر الإنترنت و ASO (تحسين متجر التطبيقات) والإعلانات المدفوعة وشراكات المؤثرين.
  • هذا يعمل على زيادة مصداقية الخدمة التي تقدمها لعملائك، ويبني علاقات قوية مع الشركة الخاصة بك والعلامة التجارية، والنتيجة هي زيادة قيمة ما تقدمه وكذلك اسم علامتك التجارية.

الأساليب الرئيسية هي التطوير الأصلي والهجين والمشترك بين الأنظمة الأساسية. تتطلب برمجة تطبيقات الجوال أيضًا معرفة بمتطلبات الأجهزة الذكية والتقنيات المستخدمة فيها، والاهتمام بتصميم واجهة المستخدم وتجربة المستخدم؛ لتوفير تجربة استخدام مريحة وفعالة للمستخدمين. بالإضافة إلى ضرورة التمتع بالمرونة، للتكيف مع متطلبات وتعديلات العميل للوصول إلى المنتج النهائي المتوافق مع” “تطلعاته. كما يُعد الإبداع صفة مهمة جدًا، لتساعده على إنتاج تطبيقات فريدة قادرة على منافسة التطبيقات السابقة في نفس المجال. هذه هي خطوات تصميم تطبيقات الجوال الرئيسية، مع إمكانية وجود عدة مخططات ومراحل تتخلل العمل، مثل النموذج الأولي للتصميم. يمكنك اختصارها جميعًا بالحصول على قالب جاهز تستطيع تكييفه لتصميم تطبيقك، عبر متجر بيكاليكا لبيع المنتجات الرقمية في العالم العربي.

ما المقصود بتصميم تطبيقات الجوال؟

تشمل هذه الاختبارات مراجعات للشيفرة البرمجية والمخططات المخرَجة في مرحلة التصميم من أجل ضمان توافق النظام مع توصيفه. لذا، فإن كان جمهورك المستهدف في معظمه من المصريين، فخيارك الأول هو نظام الأندرويد لا شك، وإذا كان من الأمريكيين، فخيارك هو نظام iOS. بينما إن كان أغلبية جمهورك المستهدف من السعوديين، فلعلّ الأنسب أن تطور تطبيقًا يدعم النظامين معًا. سيساعد تخطيط وتنفيذ استراتيجية ما بعد الإطلاق في الاحتفاظ بالمستخدمين، وتشجيع المراجعات الإيجابية، وتعزيز النجاح طويل المدى لتطبيقك. إذا تم رفض تطبيقك، فراجع الأسباب” “بعناية وقم بإجراء التغييرات اللازمة قبل إعادة تقديمه. باستخدام أدوات تحليلية خاصة، سوف تفهم نوع الجمهور الذي يستخدم تطبيقك وكيف يتفاعلون معه.

  • طوال مرحلة الاختبار، استخدم أدوات تتبع الأخطاء واحتفظ بقائمة من المشكلات التي تحتاج إلى حل.
  • تختلف هذه الطريقة مع سابقتها في أنها لا تبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون، لذلك تقلل التكلفة والوقت اللازم لتطوير التطبيق.
  • تهدف هذه المرحلة إلى تصميم مختلف العناصر بالتوافق مع بعضها البعض لتُستخدم في واجهات التطبيق بصورة موحّدة.
  • AppMaster هو نظام أساسي من الجيل الجديد لا يحتوي على تعليمات برمجية لأتمتة العمليات التجارية وإنشاء تطبيقات أصلية للويب والجوال باستخدام إنشاء الأكواد.

خلال هذا المقال سوف نضع لك الدليل الكامل والشامل حول تطوير تطبيق الجوال الخاص بك من خلال بيان مجموعة من المعلومات الخاصة بهذه الصناعة وكذلك أفضل شركات تطوير تطبيقات الجوال. بسبب تعدد عوامل التكلفة، فمن الصعب تقدير سعر محدد أو حتى تقريبي لتطوير تطبيقات الجوال. أما التكلفة الزمنية فتدخل فيها عوامل كثيرة أيضًا، إذ تبدأ من شهرين إلى 9 أشهر وربما أكثر، حسب حجم” “التطبيق والميزات المطلوبة فيه. في النهاية، لا بد أن تدخل ميزانيتك والوقت المتوفر معك في حساب خياراتك، فبناء تطبيقين، أحدهما للأندرويد والآخر للآيفون، سيستهلك وقتًا ومالًا أكثر من بناء تطبيق واحد متعدد المنصّات. إحدى أقوى ميزات AppMaster هي قدرته على إنشاء كود مصدر لتطبيقك تلقائيًا عند الضغط على زر “نشر”. يتكون كود المصدر الذي تم إنشاؤه من Move (Golang) لتطبيقات الواجهة الخلفية، وVue. js لتطبيقات الويب، وKotlin و SwiftUI لتطبيقات Android وiOS، على التوالي.

راعِ سهولة التصفح عبر الجوال

يعمل المبرمجون في هذه المرحلة بناءً على المرحلتين السابقتين، لذلك يجب التأكد من إتقانهما قبل البدء بمرحلة البرمجة. احرص على الإشراف على عملية البرمجة من خلال طلب النماذج الأولية حال جهوزها، والتأكد من تحقيقها للمتطلبات المحددة. راقب أداء البرنامج مثل السرعة والقدرة على استيعاب البيانات الضخمة وغير ذلك، ولا تتردد في طرح أي أسئلة على المبرمجين ليوضّحوا لك أي شيء مبهَم. استمر في مراقبة أداء تطبيقك وتعليقات المستخدمين لتحديد المشكلات وحلها في التحديثات اللاحقة. يقدم تطبيق تحرير الفيديو للأشخاص القيام بتحرير مقطع فيديو خاص بهم باستخدام تصميم سهل جداً وبديهي.

  • وفي حال كنت مصمّم تطبيقات جوال متمرس، فيمكنك الالتحاق بسوق العمل عن طريق بيكاليكا أيضًا، لتعرض أعمالك للبيع عبر المنصة.
  • وهذا العمل يعتبر عمل غاية في الأهمية بالنسبة لك، إذ يساعدك بشكل فعال على تكوين انطباع دقيق عن مدى جودة خدمات تلك الشركة وخصائصها وأبرز عيوبها ومميزاتها، وهو ما يساعدك بشكل إيجابي على اتخاذ القرار الصائب بشأن التعامل معها من عدمه.
  • سيساعدك الجمهور المستهدف المحدد جيدًا على اتخاذ قرارات مستنيرة أثناء عملية تطوير تطبيقك، مما يضمن أن المنتج النهائي جذاب ويوفر قيمة لمستخدميه.
  • في خضم وجود” “تطبيقات كثيرة تنافس بشدة للتميُّز في مجالها واستقطاب الجمهور؛ سيخلق تصميم تطبيقك الاحترافي ميزةً تنافسية تجذب العملاء.

فهذا المجال دائم التطوّر، مما يوجب المُبرمج البقاء على اطلاع بأحدث التقنيات المُستخدمة فيه وجميع التحديثات التي تُضاف إلى التقنيات والأدوات الحالية. تتعدد أحجام شاشات الهواتف تبعًا لنوعها وإصدارها، إضافةً لوجود أجهزة التابلت اللوحية والآي باد، التي عادةً ما تكون أكبر من الهاتف الخلوي. وجميعها تستخدم تطبيقات الجوال، لذا يجب مراعاة التفاوت بين أحجام الأجهزة ليكون التصميم متوافقًا ومناسب. فعدم الاهتمام لحجم شاشة التابلت مثلًا، يُظهر العناصر المضمنة في التصميم بشكل صغير يصعب فهمه والتفاعل معه. الآن، لا شكّ أنك استشعرت أهمية هذه المرحلة وصعوبتها في الوقت ذاته، إذ تحتاج إلى خبرات متقدمة لتنجح في إخراج تصميم احترافي.

ماهي تطبيقات الجوال

لتتمكن من تصميم تطبيق نافع وقابل للاستخدام، يجب تصميمه وفقًا لاحتياجات جمهور حقيقي، وهذا لا يتحقَّق إلا بدراسة جمهورك المستهدف وإجراء الأبحاث لمعرفة سلوكيات المستخدمين الذين تود استقطابهم لاستخدام تطبيقك. أما إن كان تصميم تطبيق الجوال بديهيًا وواضحًا كفاية؛ ستقل اتصالات العملاء بخدمات الدعم، وبالتالي يمكنك خفض تكاليف خدمة دعم العملاء. وفي هذه المرحلة تحديدًا لابد لك من اللجوء إلى المتخصصين في هذا الشأن، أي المتخصصين في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الاحترافية.

  • ستساعدك هذه القائمة فيما بعد، حين تتواصل مع مطوّر تطبيقات الجوال، ليبني التطبيق وفق ما تريد ويحقق فيه كل الأهداف التي ارتأيتها.
  • توفر التطبيقات الأصلية أفضل أداء وتجربة للمستخدم ولكنها تتطلب المزيد من الوقت والموارد للتطوير.
  • بتطبيقات الأطفال، سيكون من الجيد الاستعانة بالمعلمين والمتخصصين في علم نفس الطفل كمستشارين.
  • يمكن لأي شخص لديه جهاز كمبيوتر محمول أو جهاز لوحي ومتصفح تصميم تطبيقات الجوال الأصلية وتحقيق الدخل منها وإنشائها.
  • وتذكّر ضرورة مراعاة الفئة العمرية المستهدفة عند تصميم الواجهات، كما يجب أن يتفق تصميم الواجهات مع شعارك وتصاميم قنوات التواصل الحالية (موقعك الإلكتروني مثلًا).

تنتهي هذه الخطوة بتحليل جميع المتطلبات المذكورة، للوصول إلى قرار واضح بإمكانية تنفيذه أم أنه يحتاج تعديلات معينة، للانتقال بعد ذلك إلى البدء بتنفيذ التطبيق. مطوّر تطبيقات ويب، أدرس الهندسة المعلوماتية، ولديّ شغف وحب لكل ما هو متعلق بعلوم الحاسب والتقنية. من خلال منصتنا ، يمكنك تحويل حل shopify الحالي المستند إلى الويب إلى تجربة تسوق متنقلة كاملة مع 14 ميزة قوية.

التطبيقات التعليمية

توجد عدة برامج خاصة بتصميم تطبيقات الجوال، أبرزها Sketch لنظام ماك Mac، وبرنامج Adobe XD. لا يجب أن تأخذ هذه الخطوة وقتًا طويلاً على الرغم من أن النتيجة النهائية ترتكز عليها، فالأساسيات اللازمة لبنائها بسرعة وفاعلية موجودة بالفعل. تسمح لك الأنظمة الأساسية التي لا تحتاج إلى تعليمات برمجية مثل AppMaster بإنشاء تطبيقات الهاتف المحمول باستخدام واجهة مرئية، حتى بدون أي معرفة برمجية.

  • هذه الخاصية توجد في عدد بسيط من التطبيقات ومنها تطبيقات الأفلام والموسيقى أو الألعاب أو التطبيقات التعليمية فيقوم المستخدمين بدفع المال مقابل أن يحصل على الخدمة بالكامل بدون أن يظهر له أي إعلان.
  • إن كنتَ تقرأ هذه المقالة باستخدام الهاتف المحمول فهناك فرصة كبيرة بكونك تحمل الهاتف بيدّ واحدة وتنقر على الشاشة باستخدام إبهامك، معظمنا يستخدم هاتفه الجوال بتلك الطريقة.
  • وفي هذه المرحلة تحديدًا لابد لك من اللجوء إلى المتخصصين في هذا الشأن، أي المتخصصين في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية الاحترافية.
  • سيساعدك إجراء الاستطلاعات على تحديد ما إذا كان هناك اهتمام حقيقي بتطبيقك وأي تعديلات مطلوبة لجعله أكثر جاذبية.

على سبيل المثال، إذا توسع عملك ليشمل دولة يتكلم أهلها بلغة أخرى، فلا بد أن تضيف هذه اللغة إلى تطبيقك. إذ يسهّل الفصل بين نصوص التطبيق وواجهاته إمكانية إضافة لغة جديدة، ويجعل عمل المترجمين في التطبيق أسهل. بعد نشر التطبيق، قد تظهر بعض الأخطاء التي لم تُكتشف في مرحلة الاختبار، كما قد تظهر الحاجة إلى توسيع التطبيق بإضافة ميزات جديدة. كل هذه الأمور وغيرها ينبغي أن تُعالج، لأن تطوير التطبيق لا ينتهي مع النشر، بل ينبغي أن يستمر حتى يحصل المستخدم على أفضل تجربة في تعامله مع التطبيق. تتميز التطبيقات الأصيلة بقدرتها على تحقيق أداءٍ عالٍ وتطبيق وظائف مرتبطة بعتاد الجوال مثل؛ الكاميرا والمايكروفون والرجّاج (الهزاز)..

الواجهات الرئيسية في تصميم تطبيقات الجوال

يوفر صانع التطبيقات لنظام Android os مجموعة واسعة من الميزات والقوالب المضمنة. ويمكنك الحصول على تقييمات العملاء حول شركة معينة من خلال البحث على محركات البحث المختلفة _ أِشهرها جوجل_ أو من خلال استطلاع الآراء على مواقع التواصل الاجتماعي” “المختلفة. ويمكن ذلك من خلال الدخول على الموقع الرسمي للشركة والذهاب إلى الصفحة الخاصة بسابقة الأعمال، والتي في الغالب ما تقوم معظم الشركات المحترفة بتوفير مثل هذه المعلومات على موقعها الرسمي؛ حتى يتمكن العملاء المحتملين للشركة من الإطلاع عليها. نضج مشروعِك وبدأت الأرباح في التدفق، لا شكّ أنك تفكر في تعزيز وجودك الرقمي أكثر من خلال برمجة تطبيق جوال يُسهل وصول عملائك إليك لكن، هل..

  • AppMaster عبارة عن منصة شاملة no-code مصممة لمساعدة الشركات على إنشاء واختبار ونشر تطبيقات الهاتف المحمول والويب والواجهة الخلفية بسرعة وفعالية من حيث التكلفة.
  • حدد بالبداية الخصائص الرئيسية لتكون الأولوية الأولى لها، ثم الخصائص الأقل أهمية والمزايا الإضافية التي تزيد من قيمة علامتك التجارية.
  • يتعيّن عليك بعد إجراء الأبحاث وتحليل المتطلبات وجمع بياناتٍ كافية؛ البدء بتخطيط مزايا تطبيقك وتحديد خصائصه لوضعها في إطار تنفيذي.
  • بهذه الطريقة ، تكسب المال من تشغيل الإعلانات – عدد المرات التي شاهد فيها المستخدمون الإعلانات.

لزيادة فرص الموافقة على متجر التطبيقات، تأكد من أن تطبيقك يتوافق مع إرشادات كل متجر، وقدم طلبًا تفصيليًا لمتجر التطبيقات بما في ذلك الأوصاف الدقيقة والرسومات ولقطات الشاشة، وكن مستعدًا لإجراء تغييرات إذا تم رفض تطبيقك وإعادة تقديمه حسب الضرورة. يتم إنشاء العديد من شاشات التطبيقات الأساسية (من 5 إلى 10)، والتي يوافق عليها العميل بعد ذلك. سوف يتيح هذا التطبيق للمستخدم تحديد اللغة التي يريد أن يتعلمها، ثم الانتقال إلى مستويات مختلفة في التعليم مثل مشاهدة مقاطع الفيديو والدروس الصوتية والألعاب والمكافأة وما إلى ذلك حتى يتعلم هذا الشخص كيفية ومعرفة اللغة التي يرغب تعلمها. تُطوّر التطبيقات الهجينة بواسطة لغات وتقنيات الويب مثل HTML وCSS وJavascript، بالإضافة إلى تضمين أدوات مخصصة تُدعى الإضافات Plugins عند وجود حاجة إلى عناصر معينة خاصة بنظام التشغيل الأصلي. كما يتم الاستعانة بأطر عمل متعددة ليعمل التطبيق على أنظمة التشغيل المختلفة.

On Ios 16

يساعد إنشاء التعليمات البرمجية الآلي هذا في تقليل وقت التطوير بشكل كبير والقضاء على الديون الفنية. وينتج النشر الناجح عن التخطيط الدقيق والتطوير الدقيق والاختبار الصارم والتنفيذ المنهجي لكل مرحلة. سيزودك هذا الدليل بفهم لعملية النشر ونصائح عملية للتنقل بنجاح في كل خطوة. تختلف هذه الطريقة مع سابقتها في أنها لا تبدأ من الصفر بل من حيث انتهى الآخرون، لذلك تقلل التكلفة والوقت اللازم لتطوير التطبيق. تختلف تطبيقات الويب عن نوعي التطبيقات السابقة بعدم حاجة المُستخدم إلى تنزيلها على جواله، إذ يتم فيها تمكين الموقع الإلكتروني من العمل عبر متصفحات الإنترنت.

  • هذا النوع من تطبيقات الجوال الأكثر شيوعاً، حيث هناك الملايين من المستخدمين الذين يقومون بتنزيل الألعاب على أجهزتهم الذكية ويقضون أكثر أوقاتهم عليها.
  • يتم إنشاء العديد من شاشات التطبيقات الأساسية (من 5 إلى 10)، والتي يوافق عليها العميل بعد ذلك.
  • لكن، هل يحتاج مشروعك حقًا إلى تطبيق جوال؟ وهل تحقق تطبيقات الجوال الجدوى الاقتصادية المنتظرة منها في أي مشروع؟ تعالَ نستعرض معًا إجابات هذه الأسئلة ومراحل وتكاليف تطوير تطبيقات الجوال.
  • لا تختلف خطة تطوير” “تطبيق الجوال عن خطة تطوير أي برمجية، إذ لا تخرج عن أن تمر بالمراحل التالية مرة واحدة على الأقل، وقد تعود لتكرر الدورة أكثر من مرة حسب منهجية التطوير.

راجع أيضًا التقييمات الخاصة بكل تطبيق وأوجِد حلول للمشاكل التي تواجه معظم المستخدمين. بعد ذلك، حلل جمهورك للوصول إلى شخصية العميل المثالية، بمعرفة سلوكياتهم ونقاط ألمهم. يمكنك فعل ذلك من خلال الاستبيانات، وعبر تتبعهم على مواقع التواصل الاجتماعي، ومراجعة آرائهم للتطبيقات المنافسة أو المشابهة في متجر تطبيقات الهاتف، فهناك ستجد المشكلات التي يواجهونها أو التفضيلات التي يرغبون بإيجادها في التطبيقات. ابدأ البحث بتحميل التطبيقات المنافسة لتجربتها ومعاينة تصميماتها، سجّل خلال ذلك أي ملاحظات أو ثغرات تساعدك في تحسين تصميم تطبيق الجوال الخاص بك، فيكون تجنبها نقطة قوة لديك فيما بعد. البحث بدقة وراء جودة الخدمات التي تقدمها الشركات التي تفاضل من بينها، فهو أمر في غاية الأهمية، إذ توجد العديد من شركات برمجة تطبيقات الجوال التي تبالغ بشكل كبير في أسعارها في حين تقدم جودة منخفضة كثيرًا مقارنة بقائمة الأسعار.

02-757-6001
카톡상담
블로그
이메일상담